تمديد فترة استحقاق التمويل العقاري

تمديد فترة استحقاق التمويل العقاري

تمديد فترة استحقاق التمويل العقاري ، كشفت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، عن تحرك لتمديد آجال استحقاق التمويل العقاري طويل الأجل إلى 30 عامًا بسعر ثابت. وأوضحت الشركة أن هذه الخطوة تأتي في إطار تطوير سوق التمويل العقاري الثانوي في المملكة. من خلال توفير المرونة اللازمة وتمكين مؤسسات التمويل العقاري من تقديم حلول تمويلية مبسطة بنسب ثابتة وتمديد آجال استحقاق المستفيدين. ينعكس في نمو محفظة التمويل للمؤسسات المالية العقارية المساهمة في التنويع الاقتصادي ونمو الناتج المحلي الإجمالي. واليوم سوف نتعرف على تمديد فترة استحقاق التمويل العقاري.

تمديد فترة استحقاق التمويل العقاري

توفير تمديد فترة استحقاق التمويل العقاري المرونة اللازمة لتمكين المؤسسات المالية العقارية الخاصة من تقديم كافة الحلول. والكثير من الفوائد الأخرى فيما يلي:

  • التمويل والضغط المرن بنسبة ثابتة، إما على أساس مدة استحقاق المستفيد.
  • كما توسعت وساهمت في تنويع الاقتصاد ونمو الإنتاج.
  • والناتج المحلي الإجمالي للدولة، بالإضافة إلى تزويد المواطنين بعدد من الخيارات المختلفة.
  • هذا عندما يتعلق الأمر بامتلاك منزلك، مما يسمح بالاستحواذ على فترة طويلة من الزمن.
  • كما زاد التمويل العقاري وهذا ما اعلنه الرئيس التنفيذي للشركة فابريس سوسيني.
  • إعادة التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية والذي انطلق في عام 2018.

اقرأ أيضًا: كيفية الحصول على قرض بضمان عقار في الجزائر

خيارات تمويلية ميسرة وفرص سداد لفترة أطول

تمديد فترة استحقاق التمويل العقاري

تمكن هذه الخطوة المواطنين الذين يرغبون في امتلاك منازلهم من الوصول إلى خيارات تمويل بسيطة. فضلاً عن توفير فرص دفع طويلة الأجل وإمكانية الوصول إلى أحجام متزايدة من التمويل العقاري بمعدلات ثابتة من قبل المؤسسات المالية.

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري فابريس سوسيني إن الشركة أطلقت في عام 2018 معيارًا مرجعيًا للتمويل العقاري طويل الأجل بسعر ثابت. لمؤسسات التمويل في المملكة العربية السعودية، بشروط سداد تتراوح من 10 إلى 25 عامًا.

يهدف العام إلى تشجيع التسعير العادل من خلال توعية المستفيدين ودعم تطلعاتهم. من خلال وضع معيار للتمويل طويل الأجل بسعر ثابت لدعم استقرار سوق العقارات في المملكة العربية السعودية وحماية المستفيدين من تقلبات أسعار الفائدة.

شاهد أيضًا: الفرق بين الرهن العقاري والتمويل العقاري

فترة سداد التمويل العقاري

  • يساعد القرار الأفراد في الحصول على سندات ملكية للمنازل مع العديد من المرافق.
  • كما يوفر إمكانية الدفع لأطول فترة ممكنة.
  • بالإضافة إلى الزيادة في معدل التمويلات.
  • وقال فابريس سوسيني الرئيس التنفيذي للتمويل العقاري السعودي، إن تاريخ القرار يعود إلى 2018.
  • يتم الموافقة على معدل الفائدة الثابت من قبل مؤسسات التمويل في المملكة وفترة السداد من 10 إلى 25 سنة للمساعدة في ملكية المنزل.

زيادة نسبة تملك المواطنين إلى 70 %

أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري أن تمديد فترة التمويل العقاري طويل الأجل بسعر ثابت من 26 سنة إلى 30 سنة. يؤكد التزام الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري بتقديم الحلول المناسبة للأسر السعودية. من خلال إيجاد خيارات تمويل قوية وجذابة، و تزويدهم بمزيد من الاستقرار، والقدرة على تحمل التكاليف تماشياً مع رؤية المملكة في زيادة نسبة ملكية المواطنين إلى 70٪ بحلول عام 2030.

وأشار إلى أن إطلاق هذه المبادرة يتماشى مع تنوع حلول إدارة رأس المال والمخاطر التي تقدمها الشركة حاليًا لمؤسسات التمويل.

الجدير بالذكر أن الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري قد تم تأسيسها من قبل صندوق الاستثمارات العامة في عام 2017. والتي أصبحت الركيزة والمحفز الرئيسي للنمو والتنمية المستدامة للتمويل العقاري السكني في المملكة العربية السعودية. بعد الحصول على ترخيص من البنك المركزي في المملكة العربية السعودية للتمويل العقاري في السوق الثانوي.

حصلت الشركة السعودية لإعادة تمويل العقارات (SRC) على تصنيف A2 من وكالة موديز وهي إحدى وكالات التصنيف العالمية الرائدة. مشيدة بأصول الشركة وقوة رأس مالها والمستوى العالي الذي حققته في السوق الثانوية للتمويل العقاري في المملكة العربية السعودية.

حصلت الشركة على تصنيف فيتش (A) طويل المدى لدورها الاستراتيجي في توفير السيولة لتمويل العقارات السكنية للأسر السعودية. بهدف زيادة نسبة الملكية إلى 70٪ بحلول عام 2030 وفقًا لهدف رؤية المملكة 2030.

شاهد أيضًا: تحويل الاموال من البنك الاهلي السعودي

أهداف تمديد فترة استحقاق التمويل العقاري

  • يوفر المرونة اللازمة لتمكين المؤسسات المالية العقارية من تقديم حلول تمويلية بسيطة بأسعار فائدة ثابتة.
  • تمديد فترات الاستحقاق للمستفيدين.
  • تعزيز التنويع الاقتصادي والنمو في حجم الناتج المحلي الإجمالي.

يقدم للمواطنين مجموعة متنوعة من الخيارات عند امتلاك منزل خاص بهم، بما في ذلك فرصة السداد على مدى فترة زمنية أطول. وإمكانية زيادة مبلغ التمويل العقاري.

وفقًا لوكالة الأنباء السعودية (واس) قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة تمويل العقارات فابريس سوسيني إن الشركة أطلقت معيارًا مرجعيًا للتمويل العقاري طويل الأجل بسعر ثابت لمؤسسات التمويل السعودية في عام 2018، مع فترات سداد تتراوح من 10 إلى 25 عامًا، في محاولة منها. لتحسين قدرة الناس على الوعي لتشجيع التسعير العادل دعم المستفيدين ودعم طموحاتهم في امتلاك المنازل من خلال وضع معيار مرجعي للتمويل طويل الأجل بأسعار ثابتة لدعم استقرار سوق العقارات في المملكة وحمايتهم من تقلبات أسعار الفائدة.

ومضت سوسيني موضحاً أن هذه المبادرة تهدف في المقام الأول إلى تزويد الأسر السعودية بالحل المناسب من خلال توفير خيارات التمويل التي تسمح لهم بتغطية التكاليف دون أعباء. ومنحهم المزيد من الاستقرار، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، وتهدف الرؤية إلى زيادة نسبة الملكية المدنية إلى 70٪.

بيان الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري

قال الرئيس التنفيذي للشركة، فابريس سوسيتيه، إن التمديد قد يصل إلى 30 عامًا، مع الرسالة على النحو التالي:

في عام 2018، أطلقت الشركة معيارًا مرجعيًا ثابتًا للتمويل العقاري طويل الأجل للمؤسسات المالية في المملكة. مع سداد تتراوح من 10 إلى 25 عامًا، بهدف زيادة وعي المستفيدين وتشجيع التسعير العادل. دعم طموحاتهم في امتلاك المنازل. استقرار السوق العقاري في المملكة وحماية المستفيدين من تقلبات أسعار الفائدة.

أوضح فابريس أن تمديد فترة التمويل العقاري طويل الأجل بسعر ثابت من 26 عامًا إلى 30 عامًا يؤكد التزام المؤسسة السعودية. لإعادة التمويل العقاري بتقديم الحلول المناسبة للأسر السعودية من خلال إيجاد خيارات تمويل جذابة. لأنها توفر المزيد من الاستقرار والقدرة على تحمل التكاليف. في تتماشى مع رؤية المملكة لزيادة الملكية المدنية إلى 70٪ بحلول عام 2030.

اقرأ أيضًا: رهن العقار للحصول على قرض

هل مبادرة التمويل العقاري حلال

وقال الدكتور علي فخر أمين الفتوى بدار الافتاء في مصر. إن البنك استنتج من فكرة التمويل العقاري أنه قدم 100 ألف لمواد الإنتاج ثم جمع 120 ألفًا من العملاء، هذا لمن يريد بناء مشروع.

قال فخر إنه في الأمر الذي سجله تحير أحد في الأمر فاقترض من البنك مائة ألف ودفع مائة وعشرين ألفاً. يعتبر هذا بيعًا مؤجلًا حيث أن العنصر هنا يتم التوسط فيه هذان السعرين هما سعر الحالة وسعر التأجيل. وإذا كان العميل يمول عقارًا فإن المعاملة تشبه البيع المؤجل أكثر من كونها قرضًا.

شاهد أيضًا: الرهن العقاري البنك الاهلي

حكم شقق الإسكان الاجتماعي

مشاريع الإسكان الاجتماعي هي مشاريع تنفذها الدولة على مدى العشرين أو الثلاثين سنة القادمة. للتخفيف من الدخل المنخفض وخلق الأمن السكني. وتعمل الدولة مع البنوك الخاصة والبنوك المركزية لدعم مبادرات إعادة تطوير الأراضي.

واختتم فتوى الأمين قائلاً: هذا النوع من المساكن مبادرة إيجابية من الدولة تهدف إلى بناء الارض أولًا ثم السكن في أماكن منظمة. وتوفير السكن اللائق للمواطنين مع تبسيط الوظائف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *