ما هو التسويق بالمحتوى و تعرف على أهم أنواعه

ما هو التسويق بالمحتوى و تعرف على أهم أنواعه

ما هو التسويق بالمحتوى وما هي أنواعه؟ هل أحتاج لمهارات للعمل بالتسويق الإلكتروني؟ كيف يمكنني تعديل ومعالجة المحتوى؟ في حالة إذا كنت تحاول توسيع عملك وترغب في العمل بمجال تسويق المحتوى
فإن الإجابة على هذه التساؤلات يكون لها أهمية كبيرة في مساعدتك على كسب الأرباح مع الوصول لأكبر عدد ممكن من الزبائن.

تعددت العوامل المميزة التي تعود على الأفراد عند العمل في هذا المجال وتدفع الكثيرين إلى تجربة العمل به. وبجانب ذلك يمكنهم العمل بالتسويق في أي وقت يريدونه وفي أي مكان في العالم دون مواجهة أي مشاكل.

لذا نتعرف معكم في مقالنا اليوم على أهم النقاط التي تتعلق بمجال تسويق المحتوى وأهم المهارات التي تحتاجون إليها للعمل في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك نوضح لكم كل ما يساعدكم على العمل في مجال التسويق وتحقيق الأرباح لتطوير عملك والاستفادة منه.

محتويات

ما هو التسويق بالمحتوى

ما هو التسويق بالمحتوى

التسويق الإلكتروني أو التسويق بالمحتوى هو مصطلح قديم في عالم التسويق بشكل عام، حيث أن الكثير من الشركات في الوقت الحالي. وكذلك في السابق ما كانوا يشتهرون أو ينتشر مجالهم إلا في حالة تسويقهم لهذا المجال بالطرق الشائعة الخاصة بها سواء كانت عن طريق الإنترنت أو عن طريق اللافتات والإعلانات في الميادين.

من الجدير بالذكر أن هناك فئة كبيرة من الناس يعتقدون أن التسويق ما هو إلا إعلانات يتم نشرها حول هذه الشركة أو المؤسسة. وذلك من أجل عمل بعض التخفيضات أو العروض الهامة لجميع عملاء تلك الشركة فحسب، ولكن في الحقيقة أن التسويق بالمحتوى له العديد من الأهمية ليس لعرض المعلومات الكافية حول تلك المؤسسة أو هذا المجال. بشكل عام، ذلك بالإضافة إلى بعض الأشياء الأخرى التي تظهر مدى أهمية التسويق. والتي سنتعرف عليها خلال هذا المقال.

ولكن بنظرة عامة وردًا على سؤال ما هو التسويق بالمحتوى فهو عبارة عن استراتيجية للتسويق طويل الأجل، والذي يتمثل في عرض وصناعة محتوى لمجموعة معينة من الناس. بشرط أن يكون هذا المحتوى مفيد لهم وذو معلومات قيمة والذي يساعدهم كذلك في اتخاذ قرارهم بشأن هذا الشيء وكذلك تحقيق الكثير من الأرباح.

اقرأ المزيد: زيادة الدخل الشهري عن طريق الإنترنت

فوائد التسويق بالمحتوى

بعد التعرف على ما هو التسويق بالمحتوى، يأتي إلينا الآن سؤال آخر، ألا وهو ما الفائدة العائدة على الأفراد من التسويق بالمحتوى. والإجابة هي أن التسويق بالمحتوى ما هو إلا وسيلة مهمة لمساعدة الأفراد والمهتمين بهذا المجال في تحقيق بعض أهدافهم.  وبالتالي الوصول إلى مرحلة تحقيق الأرباح وتحويلهم إلى عملاء مميزين في مجال صناعة المحتوى، وكذلك التسويق الإلكتروني عن طريق المحتوى الذي يقدمه للجميع.

وبالحديث عن ما هو التسويق بالمحتوى، فهو واحدًا من الطرق التي تجلب فائدة كبيرة لمجموعة كبيرة جدًا من الأشخاص المهتمين بهذا المجال. ومن بين الفوائد التي تعود على الأفراد من التسويق بالمحتوى ما يلي:

إثبات قوة الخدمة والمنتجات الخاصة بك

حيث أنك من خلال التسويق بالمحتوى يمكنك عرض أفكارك وتعريف العملاء والأفراد بالمنتجات الخاصة بك
ومدى جودتها. كذلك عرض خدماتك عليهم من خلال الأسعار أو من خلال الخدمة المقدمة من خلال هذا المنتج.

القيام بنشر الوعي من خلال التسويق بالمحتوى من أكثر الأشياء الهادفة التي يسعى إليها الكثير من الأفراد. فعلى سبيل المثال إذا كنت تمتلك شركة سياحة صغيرة، وتريد أن تزيد من تفاعل الكثير من الناس عليها. فسوف تقوم بإنشاء مدونة صغيرة يوجد بها عشرات المقالات التي تتحدث فيها عن أهمية السياحة. وكذلك أهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها في كل دولة تقوم الشركة الخاصة بك في تنظيم الرحلات لها.

إقرأ أيضاً: منصات التداول الموثوقة للعملات الرقمية

من فوائد التسويق بالمحتوى أيضًا التذكير الدائم للعملاء بالخدمات التي تقدمها

من القواعد الذهبية والثابتة في مجال صناعة المحتوى، هو أنه يجب أن يتعرض العميل إلى إعلاناتك أو الشركة الخاصة بك 7 مرات للتأكد من الاستفادة منك ومن الخدمات التي تقوم بتقديمها. فعلى سبيل المثال يجب عليك القيام بعرض إعلاناتك وكافة الخدمات الخاصة بك على جميع مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل: الفيسبوك وتويتر وكذلك عمل إعلانات على منصة يوتيوب وغيرها من المواقع وذلك للوصول إلى فئة أكبر من الأشخاص.

كيفية تحديد المحتوى الملائم للجمهور

كيفية تحديد المحتوى الملائم للجمهور

هناك العديد من العوامل الهامة التي يجب على الفرد أن يقوم بالأخذ بها؛ وذلك للعمل على وضع استراتيجية كاملة ومميزة. لتتناسب مع جميع فئات الجمهور وتقديم كافة النتائج الإيجابية المطلوبة، ومن بين تلك العوامل المطلوبة من صاحب المحتوى ما يلي:

نوعية الجمهور المستهدف له هذا الإعلان

من أهم ما يكون أن يجب مراعاة الشخص أو الجمهور الموجه له هذا الإعلان، فعلى سبيل المثال المحتوى الذي تقوم متابعته السيدات مختلف تمامًا عن المحتوى الذي يتابعه الرجال؛ لذلك يجب أن يكون المحتوى الخاص بك موجه لجميع الفئات.

فعلى سبيل المثال إذا قمنا بالنظر إلى أي شركة من شركات الشوكولاتة فسوف تجد أن المحتوى الخاص بهم على جميع وسائل التواصل الاجتماعي يمتلك الكثير من الوصفات المميزة والتي تحتوي على الشوكولاتة
ومن بينها صناعة الأيس كريم والكيكات وما شابه ذلك، حيث أنه قد وجد القائمين على الشركة أن كل من يحب الشوكولاتة يكون مهتمًا أكثر بكافة الوصفات التي تمتلكها.

مواكبة الترند والأحداث الجديدة

جميع الشركات الكبيرة والمتوسطة تشارك في أحداث مهمة تجمع الكثير من الناس. ستجدهم ينشرون محتوى متعلق بالأعياد أو أحداث كرة القدم الشهيرة وغير ذلك. حيث يجب أن تضع ذلك في الاعتبار عند نشر المحتوى أيضًا وأن تبقى على اطلاع  دائم بأي حدث جديد.

كما يجب أن تكون على اطلاع دائم بكل ما هو جديد وما يتحدث عنه الناس وحاول إنشاء محتوى حول هذا الحدث طالما أنه يناسب المنتدى أو الصفحة الخاصة بك. يأتي هذا لمساعدتك على التفكير خارج الصندوق. وفي نفس الوقت مجاراة الواقع والأحداث الجارية.

إقرأ أيضا: الربح من أمازون للمبتدئين عن طريق التسويق بالعمولة

الاهتمام بكافة مراحل الشراء

أي شخص يقوم بشراء أي منتج جديد أو التعرف على العديد من الخدمات الجديدة يمر بـ 3 مراحل أساسية
والتي تتمثل في:

  1. مرحلة الإدراك: وهي المرحلة التي يقوم الشخص فيها بإدراك أنه لديه مشكلة ما هدف يسعى إلى تحقيقه ومن هنا سيكون البحث مباشر مثل “كيف أحصل على تأشيرة سفر”.
  2. المرحلة الثانية فهي مرحلة التفكير: وهي المرحلة التي يقوم الشخص بالبدء في التفكير في البحث عن حل للمشكلة الخاصة به أو القيام باستشارة بعض المتخصصين في هذا المجال وفي تلك المرة يكون البحث عن المشكلة وكذلك البحث عن حل لها، مثل “أفضل أماكن الحصول على تأشيرة”.
  3. بينما المرحلة الثالثة فهي مرحلة الثبات على القرار النهائي وهي المرحلة التي يتم فيها المقارنة بين الحلول التي ظهرت خلال البحث في المرحلتين السابقتين، ومن هنا تجد أن البحث عبارة عن مجموعة من المقارنات بين نتائج البحث فمثلًا: “أفضل شركة سياحة، أفضل برنامج سياحي، أفضل المناطق السياحية في تركيا”

إقرأ أيضاً: كيف تفتح متجر في الانستقرام

كيفية وضع استراتيجية للتسويق بالمحتوى

كيفية وضع استراتيجية للتسويق بالمحتوى

بمجرد أن تكون على دراية بجميع العوامل التي تدخل في إنشاء أي محتوى يمكنك استخدامه في عملية التسويق بالمحتوى الخاصة بك. فقد حان الوقت لوضع هذه المعرفة موضع التنفيذ من خلال استراتيجية واضحة سوف يتم سردها خطوة بخطوة، خلال النقاط التالية:

البحث عن الأفكار الهامة للبدء في التسويق بالمحتوى

البحث عن المحتوى والأفكار البحث هو الخطوة الأولى في عملية التسويق بالمحتوى، وحتى إذا كنت تعلم الكثير من الموضوعات. ولكن يجب عليك تحديد الأولويات فهناك مواضيع أكثر أهمية وعليك أن تبدأ بها أولاً لأنها مرتبطة بأشياء بالقرب منك، كما عليك أيضًا أن تأخذ في الاعتبار الميزانية والإمكانيات المتاحة لديك.

لهذا السبب يتعين عليك البحث جيدًا من خلال محركات البحث، ومواقع ومجموعات الوسائط الاجتماعية، ومعرفة ما يفعله المنافسون حتى تجد أفضل الأفكار الممكنة.

إقرأ أيضاً: مجالات التجارة الإلكترونية وأهم مميزاتها وعيوبها

صناعة محتواك

البدء في تقديم المحتوى الخاص بك، هي الخطوة الثانية التي يجب عليك العمل عليها بشكل جيد. وكذلك التعرف الكافي على مدى جودة هذا المحتوى سواء أكان مكتوبًا على شكل مقالات أو صور على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. أو التسجيلات الصوتية على الراديو أو مقاطع الفيديو التي يتم نشرها على منصة اليوتيوب أو المنصات المماثلة.

أهم شيء في المحتوى أنه يكون ذو جودة جيدة وأنه يحقق فائدة حقيقية وأنه يحتوي على خطوة ملموسة. يجب على العميل المحتمل اتخاذها والتي يطلق عليها (Call To Action)، ويأتي هذا من أجل تحقيق النتائج المطلوبة والملموسة. حيث أنه ما فائدة إنشاء محتوى قوي وجيد دون تحقيق نتائج له دون تحويل أي شخص إلى عميل أو حتى عميل محتمل.

القيام بالترويج لهذا المحتوى وقياس مدى نجاحه

كما ذكرنا في السابق فإن التسويق بالمحتوى من أكثر الأشياء التي تعود على الفرد في نهاية المطاف بالكثير من الأرباح. حيث أنه وبعد دراسة جميع العوامل ثم إنشاء محتوى جيد، تحتاج إلى الترويج له ونشره في كل مكان، حيث أنه هناك العديد من القنوات التي يمكنك الاعتماد عليها للترويج للمحتوى الخاص بك. سواء كانت وسائل التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها، أو من خلال محركات البحث المباشرة ولكل منهم أسلوب محدد.

من الجدير بالذكر أنك بحاجة إلى معرفة ما هو أفضل محتوى بالنسبة لك، وما هي المنصات التي تمنحك أعلى عائد تهتم به أكثر ؛وذلك من أجل قياس مدى نجاح المحتوى الخاص بك على كافة المنصات والقيام بدعمه بصورة أكبر.  فعلى سبيل المثال من الممكن أن يكون نشر محتواك على الفيسبوك تحقق لك نجاحًا أكبر من النشر على انستجرام. فكلما قرأت أكثر وقمت بتحليل النتائج، كلما حسنت استراتيجيتك، وبالتالي كانت النتائج أفضل.

إقرأ أيضاً: ربح المال من جوجل

أنواع التسويق بالمحتوى

أنواع التسويق بالمحتوى

تتعدد مفاهيم المحتوى التسويقي أو التسويق بالمحتوى. حيث أنه لكل شخص طريقته في عرض المحتوى الخاص به وكذلك القيام بقياس مدى نجاح كل طريقة لعرض المحتوى عن الطرق الأخرى. ومن بين أنواع التسويق بالمحتوى المعروفة في الوقت الحالي والتي يقوم باستخدامها الكثير من الأشخاص ما يلي:

  • التسويق عن طريق كتابة المقالات: حيث يرى الكثير من الأشخاص أن كتابة المقالات تعد من أكثر الأشياء التي من الممكن أن تجذب انتباه القارئ للعديد من الأمور الهامة والرائعة. والتي من شأنها أن تحقق نجاحًا واسعًا لما تقدمه من معلومات أكثر عن أي وسيلة أخرى من وسائل التسويق بالمحتوى.
  • الفيديو: يعد التسويق بالمحتوى عن طريق الفيديو من أكثر الأساليب انتشارًا في الوقت الحالي، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يفضلون القراءة كثيرًا. فيلجأون إلى المحتوى المسموع مثل الفيديو والتسجيلات الصوتية وما شابه ذلك، ولكن يحرص صانع هذا النوع من المحتوى من عدم الإطالة في مدة الفيديو وذلك لعدم شعور المشاهد بالملل، مما قد يؤدي إلى عدم عرض كافة المعلومات عن هذا المحتوى.

أنواع أخرى عن التسويق بالمحتوى

  • الكتب الإلكترونية: من أبرز أنواع صناعة المحتوى هو الاعتماد على الكتب الإلكترونية. حيث أن يعد هذا الأمر من أبسط أنواع عرض المحتوى وأكثرها نظامًا من غيرها، حيث لكل كتاب عنوان ومحتوى خاص به. يوجد به كل التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع. والذي من خلاله يتم عرض كافة المعلومات المتعلقة بالأمر، دون الحاجة إلى اقتصاص بعض المعلومات مثلما يحدث في محتوى الفيديو.
  • البث المباشر: بعض صناع المحتوى دائمًا ما يلجأون إلى البث المباشر على صفحات الأنترنت والسوشيال ميديا. مثل:خ الفيسبوك وتويتر وانستجرام وغيرهم من الوسائل الأخرى في عرض المحتوى الخاص بهم، هذا الأمر يشكل سهولة أكبر في التواصل مع كافة الأفراد والعملاء من جميع أنحاء العالم، مما يجعل وصول المحتوى لهم يتم بصورة أكبر وأسرع.
  • الإنفوجرافيك: يعد هذا المصطلح التسويقي من أكثر المصطلحات التي يتم تداولها بشكل كبير في هذا الوسط، حيث أنه من خلال صورة واحدة يمكنك إبراز العديد من المعلومات الخاصة بموضوع ما. من خلال بعض التفريعات أو تقسيم الصفحة إلى جداول أو ما شابه ذلك. ويكون هذا المحتوى مختصر بشكل كبيرة عن أي نوع من أنواع التسويق بالمحتوى الأخرى.

سواء قمت بالتسويق بالفيديو أو كتابة المقالات أو أي نوع من أنواع التسويق بالمحتوى التي تم ذكرها في النقاط السابقة. يجب عليك الاهتمام بشكل كبير بمضمون المحتوى؛ وذلك من أجل اكتساب العديد من العملاء من جميع أنحاء العالم للمنصة الخاصة بك أو المنتدى.

كيفية تحديد المحتوى المناسب للتسويق

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية تحديد المحتوى المناسب للجمهور. ويتم ذلك عن طريق وضع خطة محددة للتأكد من أنها مناسبة للجميع، وتلك الخطة يجب أن تكون مبنية على أساس صحيح. ويتمثل هذا الأساس أو النقاط على النحو التالي:

الجمهور المستهدف

يجب عليك أن تكون على علم كافي بالجمهور المستهدف سواء كان نساء أو رجال أو شباب، حيث أن لكل منهم المحتوى الخاص به والذي يقوم بمتابعته. ولكي تحاول كسب فئة كبيرة من الجمهور يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه يكون مناسبًا لجميع الفئات العمرية. كذلك يجب أن يكون متنوعًا حتى تحصل على قاعدة كبيرة من الجمهور.

أحداث في الفترة الحالية

من الضروري أن تكون متابعًا لكافة الأحداث الجارية في محيطك أو في العالم أجمع. حيث أن تكون مواكبًا للترند
هي من أكثر الأشياء التي تجعل المحتوى الخاص بك يصل بصورة أكبر وأسرع لأكثر فئة من الجمهور. هذا بالإضافة إلى أنه يجعل المنتدى أو المنصة الخاصة بك ذات شهرة واسعة بين العديد من الصفحات والمنصات الأخرى.

طبيعة المنصة الخاصة بك

من الضروري أن يكون للمنصة الخاصة بك طبيعة محددة، فعلى سبيل المثال يمكنك القيام بتحديد ما تقوم بعرضه على المنصة. مثل الحديث عن السياسة أو الرياضة أو الحديث عن السياحة العالمية، هذا الأمر يجعلك تصل إلى أعلى مراحل النجاح والانتشار بين العديد من فئات الجمهور.

الغرض من المحتوى

قبل القيام بالتسويق بالمحتوى يجب أولًا أن تضع خطة تسير عليها وهدفها هو تحديد الغرض من المحتوى الذي تقوم بتقديمه. حيث أن ذلك يجعل العثور على المنصة الخاصة بك أمر سهل. حيث إذا افترضنا أن المنصة الخاصة بك تتحدث عن السياحة فقط، فعند قيام العميل بالبحث عن أي من الموضوعات عن السياحة فسوف تظهر له المنصة الخاصة بك والتي من خلالها يستطيع الوصول إلى نتائج لبحثه.

أدوات التسويق بالمحتوى

أدوات التسويق بالمحتوى

عند القيام بالدخول إلى عالم التسويق بالمحتوى وأنواعه، فإنك بحاجة إلى العديد من الأدوات التي من خلالها يمكنها أن تقوم بمساعدتك في النجاح أكثر بهذا المجال. والقيام بصناعة أفضل أنواع التسويق بالمحتوى الذي تقدمه لكافة فئات الجمهور،
ومن بين تلك الأدوات التي يقوم باستخدامها فئة كبيرة من الجمهور ما يلي:

أداة جوجل تريندس google trends

تعد هذه الأداة من أكثر الأدوات التي من شأنها أن تساعدك في مجال كتابة المحتوى، حيث أنك من خلالها تستطيع معرفة كل ما هو جديد في العالم أجمع من حيث الأخبار السياسية أو الفنية أو الكروية. أو أي من الأخبار الأخرى أو ما هو رائج الآن في جميع أنحاء العالم والبدء في الحديث عنها سواء في محتواك.

سومو sumo

تلك الأداة من أكثر الأدوات استخدامًا من جانب الكثير من الأشخاص من صناع التسويق بالمحتوى. سواء كان محتوى عن طريق كتابة المقالات أو الفيديو أو البث المباشر، حيث أنه من خلال أداة sumo. يمكنك التعرف على كافة الموضوعات الرائجة في الوقت الحالي على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. ومنها البدء في الكتابة عن هذا الموضوع لتتماشى مع الترند الحالي.

أداة التخطيط الزمني من جوجل google calendar

هذه الأداة تعد من الأدوات المهمة للغاية خاصة للأشخاص الذين يفضلون النظام في جميع أمور حياتهم. حيث أنك تستطيع من خلالها القيام بوضع خطة زمنية لك. ولجميع مهامك التي تمارسها وتذكير نفسك ببعض الأمور، الأمر الذي يجعل مهامك الوظيفية أسهل وأسرع.

فيدلي feedly

تعد هذه الأداة من الأدوات المجانية والمقدمة لجميع صناع المحتوى. حيث أنه يمكنك من خلالها القيام، بمتابعة كافة منافسيك بصورة دورية والبدء في تحسين محتواك. لتصل إلى مستوى أعلى من المستوى الخاص بهم. ومحاولة التجديد في أفكارك، كما إنها تساعدك في متابعة كافة أخبار المشاهير على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة والتعرف على أخبارهم.

أناليتكس google analytics

من أهم المواقع التي يجب على صناع المحتوى الاعتماد عليها خاصة وأنها من الأدوات المجانية التي تساعدك بشكل كبير في متابعة مستوى تقدم المحتوى الخاص بك. كما أنها تقوم بمساعدتك في تقييم كافة الحملات التي تقوم بها والتي تتعلق بكل قطعة من المحتوى الذي تقوم بصناعته. ومحاولة النهوض به بالشكل الذي ترغب في الوصول إليه بمحتواك، وذلك على جميع منصات البحث المختلفة أو منصة البحث المباشر google.

نصائح عند التسويق للمحتوى

الكثير من الأشخاص الذين يقومون بالدخول إلى عالم التسويق بالمحتوى. بالطبع يكونون، في أمس الحاجة إلى التعرف على الكثير من النصائح من أصحاب الخبرات السابقة في هذا المجال. وكذلك من الخبراء في مجال التسويق الإلكتروني أو المحتوى التسويقي كما يطلق عليه.

ومن خلال النقاط التالية سوف نستعرض لكم مجموعة من النصائح الهامة والرائعة المقدمة من خبراء التسويق بالمحتوى من جميع أنحاء العالم لمساعدتك بالنهوض في هذا المجال:

  • من أكثر الأشياء أهمية أنه يجب عليك أن تقوم بإعادة توزيع المحتوى الخاص بك على أكثر من منصة واحدة. على سبيل المثال إذا كان هناك مقال جيد لماذا لا تحوله إلى مخطط معلوماتي، ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • القيام بابتكار فكرة جديدة لعرض المحتوى الخاص بك بشرط أن تكون خارج الصندوق. حيث أنه من الضروري أن لا تكون تقليديًا واتبع ما هو معروف في السوق ومحاولة تجربة كل الأفكار والاستراتيجيات المتاحة.

إرشادات هامة قبل الدخول في مجال كتابة المحتوى

  • من الضروري أن تقوم بتتبع كل جزء من المحتوى الذي تنشئه والنتائج التي تحصل عليها. حيث إنها تعد من النقاط التي يتجاهلها العديد من المسوقين ويحللون ويقرأون جميع البيانات لتحسينها باستمرار وعدم الشعور بالكسل مطلقًا.
  • من النصائح الهامة والتي يقوم الكثير من الأشخاص بتقديمها إلى كل من يقوم بالدخول.  إلى مجال التسويق بالمحتوى هو القيام باستخدام الإعلانات المدفوعة. حيث أنه عندما تجد محتوى معينًا، يحقق نتائج جيدة سواء كان مقالات أو محتوى فيديو أو غيره من طرق عرض المحتوى.
    يجب أن تقوم بالترويج له من خلال الإعلانات المدفوعة، وسوف تحقق نتائج أفضل وأسرع.
  • يجب عليك أن تقوم باستخدام المحتوى الخاص بك  كطريقة لإرشاد العملاء خلال دورة الشراء. من خلال الشبكات الاجتماعية المختلفة سواء كانت فيسبوك أو تويتر أو غيرها من الشبكات الأخرى. حيث أنها تعد أفضل وسيلة للتواصل مع الناس بغض النظر عن أماكن تواجد هؤلاء الأفراد في محيط بلدك أو خارجها.

نصائح أخرى في مجال كتابة المحتوى

  • يجب أن يحل ضمان الجودة محل استراتيجية تسويق المحتوى، حيث أن لا فائدة من طول المقال. إذا كان لا جدوى منه ولا فائدة، حيث أنه من الضروري كيفما تهتم بعدد كلمات المقال. يجب أيضًا عليك الاهتمام بالجودة الخاصة بهذا المقال أو المحتوى بشكل عام.
  • تجيب المقالات الطويلة التي تزيد عن 1000 كلمة على أسئلة الجمهور بالتفصيل، وتضيف قيمة إلى الترتيب في نتائج البحث. فإذا كنت من الأشخاص الذين يقومون بالتسويق بالمحتوى. فحاول على قدر المستطاع الاهتمام بتلك الفئة من المقالات عن غيرها.
  • من الضروري أن تقوم بمراقبة العميل أو المشتري بعناية شديدة وذلك قبل إنتاج المحتوى الخاص بك. كما انه من الضروري أن تقوم باستخدام الروابط الخارجية لموقعك لزيادة حركة البحث. وتقوية علامتك التجارية في حالة التدوين المستضاف على المدونات المحلية والأكثر شهرة في الصناعة.
  • من المهم أيضًا إذا كان لديك موقع على جوجل أن تقوم بإضافة بعض الروابط الداخلية الخاصة بموقعك في كافة المقالات الخاصة بك. وذلك في محاولة لوصول مقالاتك لأكبر فئة من الأشخاص.
  • يجب عليك القيام بالتمعن في اختيار العناوين الخاصة بموضوعاتك، حيث من الضروري انتقاء العناوين التي يزيد عنها البحث من جانب العديد من الأفراد وذلك من أجل الحصول على نسبة زيارات عالية.

كيفية تحليل محتوى المنافسين

يعد تحليل منافسيك هو مفتاح أن تكون الأول في نتائج البحث والتصدر لفترة طويلة؛ لذلك عليك معرفة كل نقاط قوتهم والتغلب عليها. ومن أهم شروط النجاح أن تعرف منافسيك كما تعرف نفسك؛ لأن هذا يتيح لك معرفة أفضل ما يقدمونه والقيام بعمل أفضل من ذلك.

بالتالي يجب عليك معرفة كيفية تجاوزهم والفوز بمعركة استقطاب الزوار. ويمكنك تحليل المنافسين بمساعدة الأدوات والخدمات التي يمكنها تحديد نقاط الضعف والقوة وإيجاد حلول. يمكن التعرف عليها تتيح لك اتخاذ خطوة إلى الأمام على طريق النجاح في مجال التسويق بالمحتوى.

وتأتي خطوات تحليل المنافسين لك في مجال التسويق بالمحتوى على النحو التالي:

  • أولًا القيام بتحليل نقاط القوة والضعف لدى منافسيك والعمل على هذا الجانب، حتى تستطيع تصدر متصفحات البحث المختلفة.
  • من الضروري أن تقوم بتحديد السوق المستهدف الذي تقوم بعرض بالتسويق بالمحتوى الخاص بك عليه
    وذلك من أجل الحصول على قاعدة عريضة من الجمهور.
  • القيام بتحديد نقاط القوة والضعف في مشروعك ثم قارنها بالمنافسين. بعد ذلك قم بجمع المعلومات عن المنافسين والبدء في عرض محتوى جديد ومختلف عنهم.
  • تعرف على جميع الشركات المنافسة التي تقدم منتجات مثل منتجاتك. ومن ثم قم بتوفير الميزة الغير موجودة لديهم، وكذلك القيام بعرض الميزة التنافسية المثالية لمنتجك أو محتواك.

أهم الأدوات المتاحة لتحليل الأداء

من الضروري أن تقوم باختيار أبرز الأدوات المستخدمة في تحليل أداء المنافسين لك في نفس المجال، ومن بين أهمية تلك الأدوات ما يلي:

  • القيام بترتيب كافة الخطوات الخاصة بك وتصدر متصفحات البحث.
  • التعرف على كافة نقاط الضعف لدى المنافسين لك في المجال.
  • معرفة الوقت المناسب الذي من خلاله تستطيع معرفة متى يتم دخول سوق العمل.
  • تساعد تلك الأدوات على أن يكون الدخول إلى مجال التسويق بالمحتوى أكثر أمانًا
    وخاصة بسبب التنافس مع الكثير من الأشخاص في ذات المجال.

أسئلة شائعة

لماذا المحتوى مهم في التسويق

لماذا المحتوى مهم في التسويق؟

حيث يعد تسويق المحتوى استثمارًا مهمًا لا يقل أهمية عن أنواع التسويق بالمحتوى الأخرى، إن لم يكن أكثر من ذلك
حيث إنها طريقة فعالة. للحفاظ على شبكة عملائك وتنميتها والاستفادة منها في التسويق لك. وكل ذلك بتكلفة منخفضة مقارنة مع الحملات المدفوعة التي غالبًا ما يكون لها تأثير مؤقت وفوري.

يذكر التقرير الذي تم إعداده من قبل المهتمين بهذا المجال أن 80٪ من العملاء، يتوقعون أن تقدم الشركات سببه محتوى من الدرجة الأولى في مجالهم. وأي شركة ليس لديها محتوى عبر الإنترنت. تمنح العملاء المحتملين انتعاشًا من خلال عدم امتلاكه أو إيقافه بشكل مؤقت.

ما هو المحتوى الإبداعي؟

يعد مصطلح التسويق بالمحتوى الإبداعي من المصطلحات الشاملة والذي يتم استخدامه لوصف الأشكال المختلفة للوسائط المتعددة. التي يجب أن تشكل جزءًا أساسيًا من تواجدك عبر الإنترنت واستراتيجيتك التسويقية في الترويج لعملك.

كما يعد إنشاء محتوى إبداعي على وسائل التواصل الاجتماعي أحد أكثر الطرق نجاحًا لتوصيل أفكارك. ومنتجاتك إلى جمهورك. ولكن بغض النظر عن مدى روعة منتجك أو خدمتك، فلن تبيع نفسها بنفسها. ولكن تحتاج مروج وذلك من أجل جذب العملاء المحتملين.

كما أنك ستحتاج إلى معرفة كيفية جذب انتباه الناس أو الجمهور وكيفية بيع علامتك التجارية لهم كتجربة مستخدم ممتعة. كما أن أفضل طريقة لتشكيل تجربة رائعة حول علامتك التجارية هي المحتوى الإبداعي الذي يشركهم.

كيف أزيد من أرباحي عن طريق التسويق بالمحتوى؟

هناك العديد من الطرق الهامة والرائعة والتي من خلالها يمكنك القيام بالربح من خلال التسويق بالمحتوى، من بينها التسويق عن طريق الفيديو أو من خلال البث المباشر. كما إن أبرز تلك الطرق هي التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

التسويق من خلال التواصل الاجتماعي يساعدك أكثر على النجاح، حيث أنها من أشهر مواقع الويب حول العالم. حيث تشهد مواقع مثل Facebook و Twitter و Instagram و YouTube إقبالًا متزايدًا من جميع الأفراد حول العالم. لذا فإن العمل على هذه المواقع يمكن أن يصل إلى ملايين المستخدمين

ويتم توصيل المحتوى الذي يحتاجون إليه عن طريق إنشاء مواقع التواصل الاجتماعي والشبكات، ونشر المحتوى عليها أو من خلال إعلانات صغيرة على مواقع التواصل. التي لها العديد من المتابعين وبالتالي تقديم الموقع والمنتجات لأكبر عدد ممكن من العملاء.

إقرأ أيضا: ربح المال من التطبيقات للمبتدئين بكل سهولة

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على ما هو التسويق بالمحتوى وأنواعه، كما أننا تعرفنا على كيفية الربح من خلال هذا المجال. وأبرز النصائح المقدمة من مجموعة كبيرة من الخبراء في مجال التسويق عبر المحتوى

214 مشاهدة