شرح التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

شرح التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

في الحقيقة إن كنت تبحث عن عمل رابح في وقتنا الحالي أول ما سيخطر في ذهنك هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing، وذلك بسبب انتشاره الواسع في الفترة الأخيرة خصيصاً بعد ظهور الانترنت الذي ساعد بشكل اكبر على اتساع دائرة العمل بهذا المجال، ومن هنا لا بد أن هنالك الكثير ممن يتساءلون عن شرح كامل لمعنى التسويق بالعمولة وما الهدف منه وما هي أنواعه ومميزاته؟؟؟ كل ذلك وأكثر سنتحدث عنه بشكل مفصل عبر مقالنا اليوم لنجيب عن كل التساؤلات المطروحة حول موضوع التسويق بالعمولة، لذلك تابعونا للنهاية لتنالوا أكبر قدر ممكن من المعلومات.

نبذة عن التسويق بالعمولة

نبذة عن التسويق بالعمولة

في الواقع التسويق بالعمولة هو عبارة عن نموذج إعلاني تولّده الشركات بغية زيادة حركة المرور، حيث يهدف التسويق إلى زيادة خدمات الشركة ومنتجاتها، كما أنه يهدف إلى تعويض الشركات التابعة، وتحفيزهم إلى البحث عن الطرق المناسبة للترويج لمنتجات الشركة وذلك باستخدام رسوم العمولة، وفي الوقت نفسه قد جعل هذا التسويق جميع الملفات والتحليلات القائمة عليه صناعة بلغت قيمتها حوالي مليار دولار، كما أن الإنترنت قد زاد من أهمية وانتشار التسويق بالعمولة، إذ أن التسويق بالعمولة هو منذ إن تأسس ليس إلاّ برنامج تسويق يعمل على نظام الدفع بناءً على الأداء، ولكن غالباً ما يتم الاستعانة بأطراف خارجية لكي تتم عملية البيع على شبكة واسعة.

إقرأ أيضًا: شرح مدير إعلانات فيس بوك Facebook Ads Manager

أنواع التسويق بالعمولة Affiliate marketing

هنالك ثلاثة أنواع رئيسية له وهي:

١-التسويق بالعمولة غير المرتبط:

وهو عبارة عن إعلانات لا يكون فيها للشريك المروج أي علاقة بالمنتج المعروض، وهذا هو الشكل الغير مضمن للتسويق بالعمولة، وهنا ليس من الضروري على الشركة أن تقدم للشريك أي توصية أو مشورة.

٢-التسويق بالعمولة ذات الصلة:

على عكس النوع الأول، هنا يرتبط الشريك المروج للمنتجات بالشركة المنتجة وللشركة علاقة بنوع العرض بشكل كامل. وفي هذا النوع تمتلك الشركة سيطرة وسلطة على المنتج وطريقة الترويج له. ولا شك أنها ذات خبرة لذا ستزيد من تيار التسويق بصفة عامة.

٣-التسويق بالعمولة:

وهو النوع ذو العلاقة الأكبر بين الشركة صاحبة المنتج والعاملين على الترويج، ولا بد من أن أغلب العاملين على ذلك قد قاموا باستخدام منتجات الشركة التي يروجون لها قبل التعامل معها، لذا سيقومون بمشاركة تجربتهم معها بشكل أفضل، وتقتصر خبرتهم على الإعلانات والترويج للمنتج وتقديم الإيجابيات عنه ومن ناحية أخرى يجب أن يكونوا ذوي خبرة وواثقين من منتجاتهم وقدراتهم أيضاً.

إقرأ أيضاً: أفضل مواقع التسويق بالعمولة لعام 2022

الهدف الأساسي من التسويق بالعمولة

الهدف الأساسي من التسويق بالعمولة

يعتبر الهدف الرئيسي من التسويق بالعمولة هو زيادة الخدمات وكذلك والمبيعات، بالإضافة إلى إيجاد حل مربح لكلاً من العميل أو التاجر والشركة التابعة له، حيث يعتبر هذا النموذج نظام مربح وفريد وأكثر شعبية من غيره، وعلى الرغم من أنه أثبت جدارته بما قدمه من إنجازات ونجاحات إلا أن الإنترنت وزيادة تحسين التقنيات قد جعلوا هذا النموذج أكثر سهولة وقابلية للتنفيذ، وفي الوقت ذاته قد قامت الكثير من الشركات بتحسين تتبعها ودفع كافة العمولات على العملاء القابلين للتأهل، حيث أن القدرة على التتبع تدفع الشركات بالمساعدة على إيجاد طريقة لتحسين المنتجات وجعلها من أفضل ما يكون، وبشكل عام من أهم ما يميز التسويق بالعمولة أنه يعتبر طريقة ذو تكلفة منخفضة وفعالة في الإعلان عن مختلف الخدمات بما في ذلك المنتجات، علاوة على ذلك تفيد في زيادة الوعي بالنسبة للعلامة التجارية وتُوسّع قواعد المستهلكين.

إقرأ أيضا: شراء اسهم امازون

مزايا Affiliate marketing

لا بد من أن التسويق بالعمولة هو طريق ذو صفقات مربحة تماماً. إذ أنه من الممكن الحصول على مكافآت كبيرة من الشركة التابعة للإعلان في حال كنت مسوق نشيط ومجتهد. علاوة على ذلك إن الشركة مستفيدة أيضاً بشكل كبير وذلك عبر الإعلانات المنخفضة الكلفة، بالإضافة لزيادة عدد مبيعاتها في الأسواق لذا ستزيد هي بدورها من الحوافز الإضافية، نتيجة لذلك سيتم تقديم محاسبة أفضل للعملاء المؤهلين، ومن ناحية أخرى سيتم توظيف الأشخاص المبدعين حول العالم ومساعدتهم بتوصيل خدماتهم بشكل أفضل بصورة شاملة.

إقرأ أيضا: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين ونصائح لربح مضمون

سلبيات Affiliate marketing

في الحقيقة أنه في أي مجال كان

هنالك بعض العقبات من الممكن ان تواجهنا، بالأخص في حال كان العمل على الانترنت فإن احتمالية الغش

سترتفع أكثر وسنحتاج الكثير من الوثوقية والاجتهاد للعمل بشكل مضمون، ومن هنا تأتي أكثر سلبيات

التسويق بالعمولة وهي التعرض للاحتيال والسرقة إذ أنه من الممكن أن تقوم الشركات عديمة الضمير بالاستيلاء

على أسماء النطاقات التي تتضمن بعض الأخطاء الشائعة وتقوم بإعادة توجيهها وأخذ العمولة على ذلك، زيادة

على ذلك فإنه من الممكن أن يقوموا بتعبئة نماذج تسجيل بمعلومات مزيفة ومن هنا فإنه من الممكن

لهم الاحتيال بكل بساطة، لذلك لا بد من وجود برنامج تسويق للشركة يعمل على مراقبته أحد الأشخاص ذوي

الخبرة لتطبيق كل الأحكام والقواعد بشكلها الصحيح، كما أنه يجب التنويه إلى أنه من الضروري الانتباه

بشكل جيد في حال كانت اتفاقية العقد تدفع مقابل حركة التسويق بدلاً من المبيعات ويجب توضيح كل

الشروط والأحكام بدقة قبل المضي بتوقيع العقد مع الشركة المنتجة.

إقرأ أيضاً: الربح من أمازون للمبتدئين عن طريق التسويق بالعمولة

إيرادات التسويق بالعمولة وما يؤثر بها من عوامل

قبل كل شيء لا يمكننا تقدير الإيرادات

بشكل دقيق حيث تختلف من مسوّق لآخر، فالبعض قد يربح مئات الدولارات والبعض الآخر أقل أو

أكثر من ذلك، حيث يعتمد ذلك على الشيء الذي يُسوق له، وكذلك مدى تأثير الموظّف أو ما يسمى

مسوّق بالسوق، وأيضاً يعتمد ذلك على مقدار الوقت المبذول في التسويق للمنتجات، ولكن في الكثير من

الأحيان يكسب أولئك المسوقين الذين يقضوا أطول وقتاً ممكن في التسويق للمنتجات مردود أكبر من غيرهم،

لهذا السبب يتناسب إيراد المسوق طرداً مع عدد ساعات عمله فكلما زادت عدد الساعات زاد مردوده.

إقرأ أيضًا: كيفية بيع المنتجات على الانترنت وكيفية التجارة عبر الانترنت

ومن هنا نكون وصلنا وإياكم لختام مقالنا اليوم. بعد أن أعطينا شرح عن معنى التسويق ومميزاته وسلبياته وأنواعه وعدة أفكار عنه بصورة شاملة، وكما وجدنا أنه مجال واسع ولا ضرر في محاولة خوض هذه التجربة التي بلا شك هي ممتعة ومربحة، وفي رأيي من الضروري قبل البدء بالعمل من الواجب أن تقوم بالقراءة مطولاً عن هذا الموضوع لمعرفة كيفية البدء بالعمل بالشكل الصحيح بالإضافة إلى أنه من الضروري اختيار الموقع المناسب لك من أجل زيادة مكاسبك أكثر.

5 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.