أفضل البنوك في العراق 2022

أفضل البنوك في العراق 2022

يلعب القطاع المصرفي دوراً كبيراً في تشجيع حركة رؤوس الأموال والقيام بالاستثمارات سواء على أرض الواقع أو في الفضاء الإلكتروني،
فجميع الأعمال حتى تلك التي تهتم بالتسويق الإلكتروني والربح عن طريق الإنترنت لا بد وأن تمر عبر أحد البنوك لاستلام العملة النقدية التي يرغب الجميع بالحصول عليها.
بينما تساهم البنوك في نهضة الدولة بما تقدمه من قروض واستثمارات وسهولة في التعامل والإنجاز.
ما هي أفضل البنوك في العراق 2022 وما هو حجم الخدمات التي تقدمها وكيف تطور النظام المصرفي العراقي عبر الزمن هذا ما سوف نتعرف عليه اليوم. نترككم مع لبيبة والتفاصيل.

النظام المصرفي في العراق

قبل أن نتعرف على أفضل البنوك في العراق 2022م، سوف نتعرف سريعاً على أبرز المراحل التي مر بها النظام المصرفي العراقي. حيث كان البنك العثماني أقدم البنوك العاملة في العراق منذ عام 1867م.
بدأت مرحلة الصيرفة الوطنية العراقية عام 1935 من خلال إنشاء المصرف الصناعي الزراعي الذي انشطر بعد عام 1940 إلى مصرفين هما: المصرف الزراعي والصناعي.
أما بالنسبة للمصارف الحكومية فقد بدأت بإنشاء بنك الرافدين عام 1941م، ثم البنك المركزي العراقي 1941م والكثير من المصارف التي تقدم الكثير من الخدمات العامة والمتخصصة.
وبلغ عدد المصارف المحلية والأجنبية العاملة في العراق 78 مصرفًا، بينها 7 حكومية و45 مصرف أهلي خاص، إضافة إلى 17 فرعًا لمصارف أجنبية عاملة في البلاد.

إقرأ أيضاً: أفضل البنوك في مصر 2022

مجالات عمل أفضل البنوك في العراق 2022

في عالم البنوك والمصارف تختلف الخدمات التي يقدمها كل بنك عن الآخر وفقاً للمجال الذي يهتم به ويركز عليه.
فبينما تهتم مجموعة من البنوك في مجال العقارات والقروض السكنية. تستهدف مجموعة أخرى قطاعات الري والزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية. أو تختص بالمشاريع الاستثمارية والشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة منها والكبيرة.

في عام 2004م تم إصدار قانون المصارف وتحرير سعر الفائدة وإلغاء خطط الائتمان كما تم السماح للمصارف الأجنبية بالعمل في العراق سواء عن طريق المشاركة في المصارف المحلية أم من خلال افتتاح فروع خاصة بها على الأراضي العراقية، كما سمح القانون بعمليات تحويل الأموال داخلياً وخارجياً. وتتنافس البنوك الخاصة والحكومية والأجنبية بشكل مستمر لتكون في قائمة أفضل البنوك في العراق.

إقرأ أيضا: أفضل بنوك الكويت لعام 2022

ما هي أفضل البنوك في العراق 2022

بنك الرافدين

 

ما هي أفضل البنوك في العراق 2022

 

يعتبر بنك الرفدين من أفضل البنوك في العراق 2022. مع خدمات متميزة استمدها البنك من تاريخه الطويل حيث تم تأسيسه منذ عام 1941م برأس مال وقدره 50 ألف دينار عراقي.
بدأ بنك الرافدين كأول مصرف وطني يمارس الصيرفة التجارية بين العديد من المصارف الأجنبية ومر بالعديد من مراحل الدمج والتوسع قبل أن يتحول عام 1998م إلى ملكية الدولة. والمساهمة في دعم الاقتصاد العراقي في مجال الصيرفة والاستثمار.
ويبلغ رأس مال البنك حالياً أكثر من 226 مليار دينار عراقي ويضم أكثر من 160 فرعاً في جميع المدن العراقية وبعض الدول العربية.
يقدم بنك الرافدين مجموعة من الخدمات المختلفة. حيث يقوم بالكثير من عمليات الاستثمار وقبول الودائع ومنح والقروض المتوسطة وطويلة الأجل
يمكنكم زيارة موقع بنك الرافدين الالكتروني من هنا 

إقرأ أيضا: الاستعلام عن رصيدي في البنك الأهلي المصري

البنك الصناعي العراقي

بدأ البنك الصناعي عام 1935م باسم البنك الصناعي الزراعي وهو من أقدم البنوك ويحجز له مكانة متقدمة في قائمة أفضل البنوك في العراق 2022.
استقل البنك الصناعي عن البنك الزراعي بهدف تنمية ودعم الصناعة الوطنية وساهم في إنشاء الكثير من الشركات الصناعية التي أصبحت حجر الأساس في تطوير الصناعة وتنمية الاقتصاد.
يملك البنك 6 فروع موزعة في المحافظات العراقية ويبلغ رأسمال المصرف 175 مليار دينار عراقي.

يمكنكم زيارة موقع البنك الصناعي العراقي  من هنا 

إقرأ أيضا: ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها

بنك الرشيد العراقي

 

بنك الرشيد العراقي

انطلق بنك الرشيد العراقي عام 1988م ويبلغ رأس ماله 50 مليار دينار. يملك المصرف 151 فرعاً، نصفها تقريباً في محافظة بغداد وحدها.
يقوم بنك الرشيد بتقديم خدمات الصيرفة التجارية بكافة أشكالها وتمويل مختلف القطاعات الاقتصادية والاستثمار في المشاريع الداخلية والخارجية ليكون من أفضل البنوك في العراق 2022.
يمكنكم زيارة موقع بنك الرشيد من هنا 

البنك العقاري العراقي

إقرأ أيضا: كشف حساب بنك مصر

لعب البنك العقاري العراقي دوراً كبيراً منذ تأسيسه عام 1948م. فقد كرس رأس مال البنك والذي كان مليون دينار عراقي. لمساعدة سكان مدينة بغداد الذين كانوا يضطرون للاستدانة بضمان محل إقامتهم على سداد ديونهم. والحفاظ على منازلهم من الضياع.

وبعد أن اقتصرت مهمته على تقديم القروض أصبح يقدم مجموعة كبيرة من الخدمات المتنوعة التي تلبي كافة الاحتياجات. وضمن شروط ميسرة وكان له دور كبير في توسع مدينة بغداد لشكل كبير جداً. ويملك البنك حالياً أكثر من 15 فرعاً موزعة في المحافظات العراقية.

يمكنكم زيارة موقع البنك العقاري العراقي من هنا 

البنك العراقي الإسلامي

انطلق البنك العراقي الإسلامي عام 1992م وأخذ بالنمو والاتساع. حتى بلغ رأس مال البنك 250 مليار دينار عراقي عام 2014م.
يعتبر البنك العراقي الإسلامي أول البنوك التي تقوم باتباع نظام المعاملات المصرفية وفق الشريعة الإسلامية في العراق. ويقدم مجموعة من الخدمات المصرفية الخاصة بالشركات وتتوزع فروعه في الكثير من المحافظات.

يمكنكم زيارة موقع البنك العراقي الإسلامي من هنا  

بنك الخليج التجاري العراقي

تأسس بنك الخليج التجاري عام 2000م في العراق برأس مال يفوق 300 مليار دينار عراقي.
وبينما يقع المركز الرئيسي لبنك الخليج التجاري في العاصمة بغداد. يتوزع أكثر من 20 فرعاً له في كافة المحافظات العراقية لتقدم عدداً كبيراً من الخدمات إلكترونية منها الخدمات المصرفية وغير المصرفية. بما يتناسب مع احتياجات العملاء وضمن شروط وقوانين البنك المركزي العراقي.
يمكنكم زيارة موقع بنك الخليج التجاري العراقي من هنا 

بنك البصرة الدولي للاستثمار

من أوائل البنوك الخاصة في العراق تأسس عام 1993م ويبلغ رأسماله حالياً أكثر من 50 مليار دينار عراقي. ويتضمن 12 فرعاً موزعة في أنحاء العراق.
يعمل بنك البصرة الدولي للاستثمار على تأمين مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات المصرفية بهدف البقاء ضمن أفضل البنوك في العراق 2022.

بنك بابل في العراق

كذلك بنمو متسارع وإنجازات متلاحقة ارتفع رأس مال بنك بابل في العراق. من 500 مليون دينار عراقي عام 1999م حتى بلغ 250 مليار دينار عراقي في عام 2014م.
وبفروعه العشرة الموزعة في أنحاء العراق المختلفة يعمل بنك بابل على تقديم الكثير من الخدمات المصرفية. التي تستهدف الأفراد والشركات ويتمتع بمستوى خدمات مميزة بين البنوك العراقية.

يمكنكم زيارة موقع بنك بابل من هنا 

بنك بغداد العراقي

من ناحية أخرى نجد بنك بغداد العراقي أكبر المصارف التجارية الخاصة في العراق. تأسس عام 1992م. ويبلغ رأس ماله 250 مليار دينار عراقي مع أكثر من 36 فرعاً موزعة في المحافظات العراقية.
يقدم مجموعة كبيرة من الخدمات ويعتمد على دمج التقنية الحديثة وتحقيق مستوى متقدم من الفائدة والسهولة في التعامل في محاولة مستمرة للحفاظ على مكانته بين أفضل البنوك في العراق 2022.

يمكنكم زيارة موقع ينك بغداد العراقي من هنا 

 

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً:

245 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *